نبذة عن حي الحياة

استمتعوا بتجربة حي الحياة في حتا، تقطعوا شوطاً كبيراً في مسيرة طلبتكم لاستكشاف جودة حياتهم الشخصية.

ألهموا طلبتكم لخوض تجربة تعليمية لا تُنسى عبر الانطلاق بهم في فضاء الهواء الطلق بعيداً عن الفصول الدراسية، وإتاحة الفرصة لهم للتعلم من طبيعة حتا الجميلة ومجتمع الأصيل ضمن تجربةً تعليمية مُكمِّلة لما يُعطى داخل الفصول الدراسية.

ربما لا يكون الجميع مستعدين للتخييم والرحلات، ولكن يمكننا بالطبع القيام بخيارات مدروسة لبدء خطواتٍ فاعلة نحو حياةٍ صحية وتنمية مدروسة. ومن هنا ندعوكم لمنح طلبتكم الفرصة لاستكشاف ذواتهم وتقويتها وهم يستكشوف روعة وسحر حتا.

ومن خلال التعلم التجريبي والتعلم من المكان، ندعوكم للانخراط في تجارب تُعيدنا إلى البساطة لفهم معاني جاهزيتنا للمستقبل، علاوةً على استكشاف الجانب الآخر من حتا والذي يدمج بين التنمية الشخصية وتطوير جودة الحياة لإعطاء معنى وهدف للأنشطة التي يمارسها الطالب في حياته اليومية.

تم تصميم البرامج والأنشطة لتكون منطلقاً لأسلوبٍ مستدام للحياة السعيدة الهادفة، وتأتي هذه البرامج ثمرة شراكةٍ مميزة جمعت هيئة المعرفة والتنمية البشرية مع مبادرة جراوند آب ومؤسسة إكوفنتشر، بهدف تعزيز ارتباط الطلبة بالطبيعة وبالثقافة الإماراتية وبجودة الحياة التي يعيشونها.

image

حي الحياة في سطور

مجموعة من البرامج، تختلف باختلاف حجم المشاركة فيها، حيث تتنوع بين تجربة يومٍ واحد، ومخيم ليومين وليلة، ورحلة المديرين والمعلمين لاستكشاف جودة الحياة.

حي الحياة هو فرصةٌ للتعلم وتجديد النشاط لكل من طلبة المدارس وطلبة التعليم العالي والمعلمين وحتى القيادات المدرسية.

سيتم قريباً منح شاراتٍ رقمية تعد بمثابة تقدير دولي لإنجاز البرامج.

 

إضاءات

مع انطلاق موسم 2019، نضع بين أيديكم أسبوعاً يمتد من 27 يناير إلى 1 فبراير 2019 (6 أيام)، ليتيح لكم خوض تجربة يوم واحد في اكتشاف كنوز حتا. يمكن أن يستفيد من هذه البرامج الطلبة والمعلمين.

ويتولى تصميم وتقديم البرامج شركاؤنا في مبادرة "جراوند آب" ومؤسسة "إكوفنتشر".

وقد صممت مبادرة "جراوند آب" مقرها في سنغافورة ليجسد مفهوم "مدرسة الحياة" التي تقدم تجربةً تعليمية جديدة لمهارات القرن 21، ويقع المقر في أحضان الطبيعة بسنغافورة ليكون نموذجاً لمجمعٍ تحتضن فيه الطبيعة شغف التعلم. وتتبنى المبادرة أساليب مفعمة بالنشاط لإحداث تغيير إيجابي على مستوى الأفراد والقادة، وذلك عبر إيجاد روابط جميلة تعزز من الارتباط بالأرض والمجتمع.

وتوفر مؤسسة "إكوفنتشر" أعلى معايير الجودة في مجال التعلم الاستكتشافي ضمن بيئة آمنة وصحية، كما تهتم بتوفير نهج شامل للتعليم يمكِّن الطلبة من فهم البيئة التي يعيشون فيها، وتطوير أنفسهم ومستوى تواصلهم مع الآخرين.

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني info@ecoventure.com أو الهاتف رقم +971 4 3640062 لتكونوا جزءاً من هذه التجربة التعليمية الفريدة.

البرامج

يوم واحد – استكشف كنوز حتا – تأمل، اكتشف، واستكشف

يومان/ ليلة واحدة – رحلة مميزة إلى مخيم جودة الحياة

يوم واحد – استكشف كنوز حتا، نسخة المعلمين


استكشف كنوز حتا:
تأمل، اكتشف، استكشف

مع السعي وراء التميز الأكاديمي في المدرسة، يغدو الخروج إلى الطبيعة لفهم جودة الحياة الشخصية مهارةً حياتية قيمة للغاية، من شأنها تعزيز المرونة والثقة والجاهزية للمستقبل في هذا العالم المتغير باستمرار، والذي يحتاج فيه أبناؤنا إلى وعي أكبر بأنفسهم، وامتلاك الأدوات الصحيحة لإدارتها في الجوانب البدنية والعاطفية والاجتماعية، علاوةً على تحقيق النمو اللازم للاستمتاع بتجربتهم في التعلم.

ويمتد هذا البرنامج الأساسي على مدى يومٍ واحد ليوفر تجربة ممتعة توفر للطلبة منصةً مليئة بالتسلية والتحفيز للتعلم حول جودة الحياة، واستكشاف التحديات التي يواجهونها في حياتهم. وعلاوةً على ذلك، فإن البرنامج يؤهلهم بالصفات والقيم والمهارات اللازمة لشق طريقهم بوضوح وسط هذه التحديات، وبمنتهى الثقة والحماس.

نظرة إلى البرنامج:

  • يوم واحد.
  • للطلبة في الصفوف 7 و8 و9 (الذين تترواح أعمارهم من 13 إلى 15).
  • مجموعات مؤلفة من 45 طالباً وطالبة في كل رحلة.
  • يصل الطلبة في 9:30 صباحاً ويغادرون في 4:00 عصراً من اليوم نفسه.
  • يشتمل على أنشطة لاستكشاف طلبتكم ومساعدتهم في التعبير عما تعنيه لهم جودة الحياة، وتوعيتهم بأهمية الارتباط بالطبيعة ودوره في مساعدتهم لرعاية أنفسهم وتعويدها على الممارسات الإيجابية.
  • وسيتمكن الطلبة من:
    • تقدير المفاهيم الأساسية التي تشتمل عليها الأركان الخمسة لجودة الحياة.
    • إدارة النقاشات لزيادة الوعي الذاتي.
    • التعرف على العوامل والمفاهيم التي تربطنا بالأرض.
    • تقدير جودة الحياة من خلال أشكال مختلفة للتعلم، مثل التعلم من الفضاء الاجتماعي، وإدارة أوقات يمضيها المرء في التأمل الفردي بين أحضان الطبيعة.
    • بناء الفرق من خلال المشي في الطبيعة لمسافات طويلة.
    • احتواء الخوف أثناء المشي والعينان مغمضتان.
    • التدريب على التعاطف مع الآخرين عند إيجاد حلول للتحديات، وتعلم اتخاذ القرارات.
    • التعبير عن المشاعر من خلال تمرين الصخرة السلبية.

اكتشف كنوز حتا:
في رحلةٍ استكشافية لجودة الحياة

فرصةٌ رائعة للطلبة للإقامة في حتا ليلةً واحدة، يستكشفون فيها طبيعة حتا الجميلة ويتعرفون على مجتمعها الأصيل ضمن تجربةٍ تعليميةٍ فريدة، تعد مُكمِّلة لما يُعطى داخل الفصول الدراسية.

وقد تم تصميم البرنامج لتطوير قدرات الطلبة على الإدراك والتفكُّر كوسيلةٍ للارتقاء بجودة حياتهم، حيث يتم وضعهم أمام تحديات في الجوانب الجسمانية والوجدانية والاجتماعية.

وسينطلق الطلبة في رحلة استكتشافية للتعرف أكثر على الأركان الخمسة للحياة السعيدة وهي(كن معطاءً، وكن نشيطاً، وكن اجتماعياً، وتعلم على الدوام، وتأمل ما حولك)، مما سيشكل حافزاً لهم لاتخاذ قراراتٍ تؤثر إيجابياً في حياتهم ومجتمعاتهم.

نظرة إلى البرنامج

  • يومان / ليلة واحدة.
  • للطلبة في الصفوف 7 و 8 و 9 (الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 سنة).
  • مجموعات تضم 45 طالب في الرحلة الواحدة.
  • يصل الطلبة في الساعة 9:30 صباحاً، ويغادرون في اليوم التالي في الساعة 12 ظهراً.
  • يتواصل مخيم الطلبة في الليل، حيث يشاركون في أنشطة مثل التخييم، والمشي، والطبخ، والزراعة، وبعض تمارين التفكر.
  • سيقوم الطلبة بالتالي:
    • تقدير المفاهيم الرئيسية التي تشتمل عليها الأركان الخمسة للحياة السعيدة.
    • استلهام طرق جديدة لاحتضان الأركان الخمسة للحياة السعيدة وتطبيقها في حياتهم اليومية.
    • التواصل مع زملائهم والتحلي بروح الفريق.
    • البحث عن الهدوء والتركيز.
    • الوعي بالمحيط الاجتماعي والعالم من حولهم.
    • تعزيز الشعور بالمسؤولية المجتمعية.
    • الوعي بالممارسات الاجتماعیة والبیئیة لتحقيق الاستدامة.
    • الاطلاع على جمال حتا ومجتمعها.
    • الاستفادة من الدروس العملية والقيمة لتطبيقها في الحياة.

استكشف كنوز حتا، نسخة المعلمين

انطلاقاً من الأهمية الكبرى لصحتكم وجودة حياتكم بالنسبة لكم (كمعلّمين) ولتعليم طلبتكم، يسرنا مساعدتكم على التحلي بمشاعر جيدة وتحقيق أداءٍ مميز في حياتكم اليومية.

وفي هذا الإطار، ندعوكم للانضمام إلينا في يوم هادف وممتع في الهواء الطلق بين جبال حتّا، لتكتشفوا كنوزها وتستمعوا بطبيعتها الخلّابة الّتي ستساعدكم على إعادة شحن طاقاتكم بعيداً عن الروتين اليومي..

وسيتولّى تنظيم هذه الرحلة مبادرة "جراوند آب" السنغافورية والتي تجسد مفهوم "مدرسة الحياة" عبر تجربة تعليمية جديدة لمهارات القرن 21. وستشكل المبادرة محطة إلهام لكم لتطوير مهاراتكم القيادية عبر تجربة مثيرة تعزّز من ارتباطكم بالطبيعة والمجتمع.

نظرة إلى البرنامج

  • يوم واحد.
  • لمعلمي كافة الصفوف والمواد.
  • مجموعات من 45 معلمٍ ومعلمة من مدارس مختلفة في كل رحلة.
  • يوفر البرنامج منبراً للمعلمين لتبادل الآراء ومناقشة مختلف الأساليب التي يتبعونها لرعاية جودة حياتهم، عند مواجهة التحديات في العمل، وتعلم أساليب بسيطة للقيام بما يلي:
    • o غرس الهدوء والطاقة الإيجابية في العقل والروح.
    • o تزويد المعلمين بنصائح للرعاية الذاتية، يمكنهم استخدامها بسهولة للتخفيف من الضغوطات وتحسين المزاد في العمل والمنزل.
    • o استحضار الوعي بأجسادنا، وإبراز الروابط الداخلية بين الجوانب البدنية والعاطفية والذهنية لجودة الحياة.
    • o تجربة رحلة مميزة لاستكشاف الطبيعة الفريدة لحتا، للشعور بالنشاط والتجدد، والحصول على نصائح حول جودة الحياة والنقاط التي يمكن تعلمها من مختلف المواقف والأنشطة التفاعلية.

الأسئلة الشائعة

التسجيل والاستعداد للرحلة

ما هي طريقة تسجيل الطلبة في مخيم حتا؟
يمكن للطلبة التسجيل في مخيم حتا حصراً عن طريق الرابط الإلكتروني الذي يصلهم بالبريد الإلكتروني من مؤسسة إكوفنتشر. ويرجى التفضل بمشاركة الرابط مع الطلبة وأولياء الأمور. كما يرجى العلم بأنه ينبغي تسجيل الطلبة قبل أسبوع على الأقل من تاريخ بدء البرنامج، حتى يتمكنوا من المشاركة فيه.

كيف ينبغي على المعلمين إعداد الطلبة للبرنامج؟
لإعداد الطلبة للمخيم، ينبغي تقسيمهم إلى 4 مجموعات وإعطائهم معلوماتٍ عامةٍ عن جودة الحياة ومدى ارتباطها بالتعليم، ويستحب أن يكون ذلك قبل الذهاب إلى مخيم حتا. وبعد مغادرتهم مخيم حتا، نود من المعلمين خوض نقاش مع الطلبة وأخذ أفكارهم حول كيفية دمج جودة الحياة ضمن تعليمهم الأكاديمي وحياتهم الشخصية وحتى ضمن مجتمعهم.

الرحلة

ما هي إجراءات النقل إلى مخيم حتا؟
يمكنكم استخدام وسائل النقل المدرسي الخاصة بمدرستكم، وفي حال كانت وسائل النقل محدودة لديكم، فبإمكان مؤسسة إكوفنتشر توفير المواصلات لكم من وإلى مخيم حتا، مقابل رسوم يتم الاتفاق عليها مسبقاً.

كيف يمكننا الوصول إلى حتا؟
نوصيكم باستخدام طريق الشارقة – كلباء، وتستغرق الرحلة من دبي بالحافلة ما يقرب من ساعتين و15 دقيقة. وللعلم، لا يمكنكم استخدام الطريق السريع E44 بين المدام وحتا، ما لم تكونوا من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، فهذا الطريق يدخل في الأراضي العمانية.

أين يكون اللقاء في حتا؟ ومتى؟
يكون اللقاء في فندق حصن حتا، و يفترض بالمدارس الوصول إلى الفندق قبل الساعة 9:30 صباحاً.

متى يغادر الطلبة حتا؟ ومن أين؟
تنتهي أنشطة المخيم بحلول منتصف النهار، وينبغي للحافلات أخذ الطلبة من فندق حصن حتا.

هل يجب إبقاء وسيلة المواصلات في حتا حتى انتهاء أنشطة المخيم؟
سنحتاج إلى نقل الطلاب ضمن حتا في الأوقات التالية:
في وقت الظهيرة من اليوم الأول (في حوالي الساعة 2 ظهراً)، وذلك للذهاب إلى سد حتا، ومن ثم العودة إلى المخيم للمبيت في حوالي الساعة 5 عصراً.
خارج هذه الأوقات، لا داعي لبقاء وسيلة المواصلات في المخيم.

الصحة والسلامة

كيف يمكننا الحصول على نسخة من وثيقة تقييم المخاطر وغيرها من وثائق الصحة والسلامة؟
ستوفرها لكم مؤسسة إكوفنتشر، فيرجى التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني info@ecoventureme.com أو الاتصال على الرقم 97144558777+.

ما الإجراءات التي يتم اتخاذها في حال حدوث أي طارئ طبي؟
يقع مستشفى حتا على مسافةٍ قريبةٍ جداً من المخيم، ويفتح على مدار الساعة طيلة الأسبوع.

ما مقدار النشاط البدني المتوقع أن يقوم به المعلمون؟
يجب أن يكون هناك معلم واحد لكل 10 طلبة، ومن المفترض أن يكمل المعلمون مع طلبتهم رحلة مخيم حتا حتى نهايتها، ولن تكون هناك تحديات بدنية مُجهدة، ويقتصر الأمر على بعض المشي.

هل ستكون مسؤولية رعاية الطلبة على المعلمين وحدهم أثناء الإقامة في المخيم؟
أثناء الأنشطة النهارية، ينبغي على المعلمين التواجد مع طلبتهم طيلة الوقت. وتنتهي الأنشطة في حوالي الساعة 9:30 مساءً، وبعد ذلك يكون على المعلمين وحدهم المسؤولية القانونية عن طلابهم طوال الليل. كما سيتواجد بعض التربويين من مؤسسة إكوفنتشر ومبادرة جراوند آب في المخيم طيلة الوقت، وسيساعدونكم بالتأكيد في حالات الطوارئ، كما يوجد في المكان حراس الفندق للقيام بواجبهم عند الحاجة المساعدة.

ماذا نُحضر معنا؟

ما الأغراض الشخصية التي ينبغي على الطلبة/ المعلمين إحضارها إلى المخيم؟
من ضمن فعاليات المخيم، يبيت الطلبة/المعلمون في المخيم ليلةً كاملة، وعليه فهم يحتاجون إلى إحضار:

  • حقيبة نوم
  • أحذية احتياطية مريحة لفترة المساء
  • ملابس رياضية مناسبة ( قميص قصير الأكمام وسروال متوسط الطول) لليوم الثاني
  • سترة خفيفة / قميص من الصوف / معطف واقٍ من المطر
  • ملابس للنوم وملابس داخلية وجوارب
  • فرشاة ومعجون أسنان وأدوات النظافة الشخصية، علاوةً على الأدوية الشخصية الضرورية.
  • منشفة
  • مجموعة الاستحمام (جل الاستحمام وغيره)
  • مصباح ضوئي
  • كيس للملابس المتسخة أو الرطبة

    ملاحظة: سيوفر المخيم للطلبة والمعلمين الخيام ووسائد النوم.

ما الأغراض التي يجب على الطلبة/ المعلمين اصطحابها للأنشطة النهارية في المخيم؟
يجب على الطلبة إحضار حقيبة ظهر عملية وخفيفة الوزن. كما نوصي بإحضار:

  • قارورة ماء قابلة لإعادة التعبئة (لا يوفر المخيم قوارير ماء بلاستيكية)
  • كريم واقي من الشمس
  • قبعات
  • نظارات شمسية

ما الذي يجب على الطلبة والمعلمين ارتداءه خلال الأنشطة اليومية في المخيم؟
بالنظر إلى الأنشطة التي تم إعدادها للمخيم، نوصي بارتداء:

  • أحذية مريحة للمشي (مغلقة لا يظهر منها إصبع القدم)
  • قمصان وسراويل متوسطة الطول أو ملابس رياضية مريحة.

ما الذي يجب إحضاره لوجبة الغداء في اليوم الأول من المخيم؟
نوصيكم بأن تحتوي حافظات طعامكم على وجبات صحية مثل شطيرة صحية مع بعض المقبلات ووجبة خفيفة لفترة العصر. تجنبوا الأغذية المصنعة مثل: رقائق البطاطس والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، فهذه الأطعمة لن توفر لكم التغذية اللازمة ليومٍ مليء بالحركة والنشاط. والخيار الأفضل لكم هو الأطعمة الجافة مثل: المُكسرات المتنوعة، والزبيب، والموز وغيرها. ويرجى العلم بأنه سيتم تقديم عشاءٍ صحي في اليوم الأول، كما سيتم تقديم وجبة إفطار ووجبة غداءٍ صحية في اليوم الثاني.

هل يمكن للطلبة اصطحاب الأجهزة الإلكترونية معهم؟
لن يسمح للطلبة بحمل الهواتف النقالة خلال الأنشطة النهارية أو المسائية. ولكن بإمكانهم إحضار الكاميرات لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو.
ملاحظة: سيتواجد مصور فيديو محترف طوال مدة البرنامج، لذا يرجى إبلاغ أولياء الأمور قبل موعد بدء البرنامج، وإعلامنا في حال وجود أي طالب يرغب في عدم تصويره. كما سنبحث عن متطوعين لمشاركتنا تجربتهم في المخيم لعرضها في الفيلم الذي سيتم إعداده عن مخيم حتا، وعليه يرجى إعلامنا بأسماء الطلبة الذين يرغبون بمشاركة تجاربهم.

ماذا لو كان الجو ماطراً؟
تم تصميم برنامج المخيم ليراعي ظروف الطقس، بالطبع إن كانت الطرق آمنة للسفر من وإلى حتا.

أحتاج المزيد من المعلومات..

تعتزم مؤسسة إكوفنتشر عقد اجتماعٍ مع المعلمين قبل بدء البرنامج، حيث ستتاح الفرصة أمام كافة المدارس المشاركة لطرح تساؤلاتها، والحصول على المزيد من التفاصيل حول الرحلة. وسيتم إعلامكم بموعد الاجتماع ومكان انعقاده في وقتٍ قريبٍ.


المواعيد

اكتشف كنوز حتا:

2019

لأحد 27 يناير برنامج ليوم واحد
الاثنين 28 يناير برنامج ليوم واحد
الثلاثاء 29 يناير برنامج ليوم واحد
الأربعاء 30 يناير برنامج ليوم واحد
الخميس 31 يناير برنامج ليوم واحد
الجمعة 1 فبراير برنامج ليوم واحد


انضموا إلينا

يمكنكم تسجيل مدرستكم في البرنامج مباشرةً عبر موقع إكوفننتشر بالنقر هنا، أو بمراسلتهم عبر البريد الإلكتروني info@ecoventureme.com أو الاتصال بهم على الرقم 0097144558777، لتكونوا جزءاً من هذه التجربة التعليمية الفريدة من نوعها!

تواصل معنا

هيئة المعرفة والتنمية البشرية
المبنى رقم 8، مدينة دبي الأكاديمية
صندوق بريد 500008 دبي،
الإمارات العربية المتحدة
الهاتف: +971-4-3640000
الرقم المجاني: 800 KHDA (800 5432)
البريد الإلكتروني: info@khda.gov.ae
الموقع: www.khda.gov.ae